البو محمد
من عشائر (زبيد) صرح بذلك الحيدري في عنوان المجد ولم تتعين لنا جهة الاتصال أما الرؤساء فقد عيّن أنهم من العزة وذكر صاحب (سياحتنامهء حدود) قبل أكثر من مائة سنة انها من العشائر الكبيرة تسكن جانبي دجلة من محل يقال له نهر (أم الجمل) وتمتد حتى تربة العزير (ع) وكانت تابعة الى (بني لام) وفي أيام داود باشا والى بغداد جعل قسماً منها تابعاً للمنتفق وأما ما هو من أم الجمل وما فوق فلا يزال تابعاً الى بني لام، ولا يزالون في مواطنهم وأوضح ان القسم التابع الى المنتفق يبلغ ثلاثة آلاف بيت ويظهر من هذا البيان ان عشائر عديدة كانت تابعة الى عشيرة (البو محمد) في لواء العمارة وهي صلة ادارية ولا يعقل أتصال هؤلاء بمن ذكر صاحب (موجز تاريخ عشائر العمارة)(2) ولا يصح أرجاع تكونهم الى سنة 1160ه-1741م، بحيث بلغ قسم منهم ثلاثة آلاف بيت قبل مائة سنة تقريباً
فالقصّة التي ذكرها صاحب موجز تاريخ عشائر العمارة فبها نظر وأنما يعرفون أنفسهم أنهم من العزّة وسكنوا تلك الاصقاع وترأسوا على العشائر والعزّة يعرفونهم كذلك وهم من أخوة بكر من البو محمد والا فلا يعرف تسلسله من (محمد بن حسن المروح) ونزوحه الى تلك الانحاء ولا من يسمّى بالشيخ ديوان في أراضي الشوهاني (ورد الشيهاني) من مواطن العزّة
وأشتقاق التالين من الشخص المحفوظ لا يحتمل وقوعه وربما كان لتقريب الصلة استفادة من نسيان أسماء الاجداد البعيدين
وان الاستاذ ابراهيم فصيح الحيدري يؤيد ان الرؤساء من العزّة وان عشائر كثيرة تولى رئاستها آخرون من غيرها فلا وجه للتشكيك والملامح يدعيها أو يركن اليها كثير ممن لا يعوّل على أقوالهم وليس لهم من المعرفة ما يقطع في مثل هذه الامور بل يكذبها ما نشاهده في عشائرنا
ودخلت عشيرة البو محمد عشائر كثيرة من زبيد وغيرهم من المعادي قال السيد ابراهيم فصيح الحيدري في عنوان المجد: "البو محمد من عشائر العمارة وهي لكثرتها لا تحصى وشيوخها آل فيصل من عشيرة العزّة تمعدنوا وهم جميعا من قحطان" اه
وكان قوله صحيحاً¸هذه العشيرة من أكبر العشائر في أنحاء العمارة ولا يحتمل أن تتفرع من جدّ واحد في وقت قريب منّا وهي تتعهد الزراعة وتربية الماشية يسكنون الجحلة، والمجر، والمجرية، والكسرة، والحفير، والشط
وغالب الفروع المعدودة نرى أرتباطها بالرئاسة من حيث الادارة، ولا نجد صلة غير الزبيدية المحفوظة ويتنخون (أخوة باشه